اقبل شوال
خلص شهر الرحمة والبركة والعيد عيدنا وربي يعيده على الجميع بالخير والبركة لا فاقد ولا مفقود لنتذكر يا أخوان أن سلفنا الصالح عليهم من الله أزكى الرحمات قد جعلوا شهورهم كلها رمضان؛ فما كان دخوله يزيدهم طاعة، وما كان خروجه ينقصهم إحساناً، فهل نعقد العزم على أن نحول السنة كلها إلى رمضان؟ قل : إن شاء الله
جان شوال يساعد من تخاذل برمضان و يعطيه فرصه عظيمه بعظم رحمة سبحانه وتعال من يصوم سته من شوال كأنه صام الدهر كله والدليل الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كصوم الدهر
حكمة الصيام في هذا الشهر
صيام الست كالنافلة مع الفريضة: تجبر ما ثلم، وتكمل ما نقص
هو دليل على عدم السآمة من رمضان، والاستعداد لمواصلة الطاعة
مواصلة الطاعة علامة على قبول ما قبلها؛ حيث الحسنة تقول: أختي، أختي، والسيئة مثل ذلك
صيام رمضان سبب للمغفرة بإذن الله وصيام ست من شوال شكر على هذه النعمة
لماذا تعدل صيام الدهر؟
روى سعيد عن ثوبان مرفوعاً: ( من صام رمضان، شهر بعشرة، وصام ستة أيام بعد الفطر، وذلك سنة )؛ يعني أن الحسنة بعشر أمثالها، كما جاء مفسراً في رواية سندها حسن ( صيام رمضان بعشرة أشهر، وصيام ستة أيام من شوال بشهرين، فذلك صيام السنة ) أي: مثل صيامها، والمراد التشبيه في حصول العبادة به على وجه لا مشقة فيه
س:هل يلزم التتابع في صيام هذه الأيام الست؟
استحبه الشافعي وغيره، وهو ظاهر كلام الخرقي وغيره من الحنابلة، ولكن هذا التتابع غير لازم، بل يحصل فضلها متتابعة ومفرقة، وهو ظاهر كلام الإمام أحمد، وقال: في أول الشهر وآخره؛ لظاهر الخبر.
الفرصة متاحة للكل خلال هذا الشهر يقول الحق سبحانه: أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ [التوبة:104]. ويقول: وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ الشورى:25] فهو سبحانه كل وقت غافر للذنب]،
قابل للتوب. كما أنه شديد العقاب
ربي لك الحمد والشكر كثيرة أن جعلتنا مسلمين نشهد بان الله لا ألاه إلا هو وان محمد عبده و رسوله
اللهم أنى عبدك و ابن عبدك و ابن أمتك , ناصيتي بيدك , ماض في حكمك عدل في قضائك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك , أو أنزلته في كتابك , أو علمته أحدا من خلقك , أو استأثرت به في علم الغيب عندك , أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي , و نور بصري , و جلاء حزني , و ذهاب همي ..
At 2:44 PM, بنت الشاميه
At 4:58 AM, بنت الشاميه
اختي العزيزة مافهمت شنو تقصدين ان كلام الشيخ عدنان مو صحيح هو ذكر اكثر من ستة مراجع وطلب من المشايخ ان يرجعوا اليها وطلب رايهم
اما بالنسبة للرد اليوم في الوطن فلم اجد الا الشيخ العجيل الذي اعتد برايه اما الاخرين فلم يصلوا مرحلة الفتوي فلا يعتد برايهم
المشكلة الاساسية في اختلاف الاراء الان لان الكل يجراء علي الفتوي
احنا العامة نريد راي المشايخ المعترف بهم
ولا نريدها ان تصبح مشكلة بين الفرق
ويعطيك الف عافية للتواصل بيننا
السلام عليكم جميعا
اختي بنت الشاميه هذا الفتوى من موقع الشيخ بن باز رحمه الله
صيام ست من شوال سنة وليست فريضة ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (( من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر)) خرجه الإمام مسلم في صحيحه . والحديث المذكور يدل على أنه لا حرج في صيامها متتابعة أو متفرقة ؛ لإطلاق لفظه . والمبادرة بها أفضل ؛ لقوله سبحانه : { وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى }[1] ، ولما دلت عليه الآيات القرآنية والأحاديث النبوية من فضل المسابقة والمسارعة إلى الخير . ولا تجب المداومة عليها ولكن ذلك أفضل ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (( أحب العمل إلى الله ما داوم عليه صاحبه وإن قل )) . ولا يشرع قضاؤها بعد انسلاخ شوال ؛ لأنها سنة فات محلها سواء تركت لعذر أو لغير عذر . والله ولي التوفيق .
جزاك الله خير , وشوفي بهذة القصة الجميلة جمال وروعة وأعجاز لفظ الجلالة , حقا لا الة الا الله .
قرأت قصة فتاة أسبانية تدرس الآن ماجستير لغة عربية
في جامعة اليرموك الأردنية
وذات يوم وأثناء إحدى المحاضرات في السنة الثانية
طرح الدكتور/ فخري كتانة سؤالا على طلابه
من منكم يحدثني عن
لفظ الجلالة
(الله)
من الناحية الإعجازية اللغوية ومن الناحية الصوتية؟
لم يرفع يده أحد ...
ما عدا فتاة أسبانية تدعى "هيلين" والتي تجيد التحدث باللغة العربية الفصحى على الرغم من كونها أسبانية مسيحية:
قالت
إن أجمل ما قرأت بالعربية هو اسم (اللهُ)
فآلية ذكر اسمه سبحانه وتعالى على اللسان البشري لها نغمة متفردة
فمكونات حروفه دون الأسماء جميعها
يأتي ذكرها من خالص الجوف , لا من الشفتين
فـلفظ الجلالة (اللهُ) لا تنطق به الشفاه لخلوه من النقاط
اذكروا اسم .. (اللهُ) الآن
وراقبوا كيف نطقتموها
هل استخرجتم الحروف من باطن الجوف
أم أنكم لفظتموها ولا حراك في وجوهكم وشفاهكم ...
ومن حكم ذلك أنه إذا أراد ذاكر أن يذكر اسم (اللهُ)
فإن أي جليس لن يشعر بذلك
ومن إعجاز اسمه انه مهما نقصت حروفه فإن الاسم يبقى كما هو
وكما هو معروف أن لفظ الجلالة (اللهُ) يشكل بالضمة في نهاية الحرف الأخير
"اللهُ"
وإذا ما حذفنا الحرف الأول يصبح اسمه
" لله "
كما تقول الآية
(ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها)
وإذا ما حذفنا الألف واللام الأولى بقيت
" له"
ولا يزال مدلولها الإلهي كما يقول سبحانه وتعالى
( له ما في السموات والأرض)
وإن حذفت الألف واللام الأولى والثانية بقيت الهاء بالضمة
" هـُ "
ورغم ذلك تبقى الإشارة إليه سبحانه وتعالى كما قال في كتابه
(هو الذي لا اله إلا هو)
وإذا ما حذفت اللام الأولى بقيت
" إله "
كما قال تعالي في الآية
( اللهُ لا إله إلا هو)
هيلين اسمها الآن "عابدة"
تسلم ايدج ودايم تزودينا بمعلومات عن دينا وانشالله تكون بميزان حسناتج والله يتقبل صيام رمضان وسته شوال انشالله ... وعندي لج فكره حلوه دامج تحطين ادعيه بالصوت في رابط اعطيجيااه وتحطينه لين يدخل اي شخص على بلوغج يسمعه على طول اول ما يفتح على بلوغج وتقدرين تغيرينه مع كل موضوع تنزلينه يكون حلووو ..
اما على الي انكتب بجريده الوطن سمعت من احدى المشايخ يقول ان هذي جماعه من زمان موجوده ومن وكانوا يقولون هالكلام وهالكلام مو صحيح ومشكووره
عساج على القوه
يزاج الله خير