Sunday, November 26, 2006

أفكار وخواطر متفرقة

كلنا أو اغلبنا مرينا بمثل هل أفكار أو الخواطر ما أدري ليش يمكن لارتباطنا بأهلنا وسوالفهم عن أول وحلاوة أيام أول طيبتهم وترابطهم وشهامتهم وتواصلهم وتمسكهم بدينهم وقيمهم وعاداتهم وتقاليدهم

(خاطره(1

تخيل انك عايش بالزمن القديم بوجود ثقافة المستقبل بدون أدواته ما أدري شلون راح تتصرف يمكن تنبئهم عن ألي بصير بمستقبلهم مثل تقولهم راح تشوفون الطيارات و التلفونات و الستلايت ولا بتقولهم بجيكم زمان الأخ ما يدري عن أخوه . أما إذا صادفك حب ما ادري شلون بتكيف مع طبيعة الماضي إذا صارت لك فرصه تشوف وحده وتٌعجب فيها وتحبها بس ها حب بعقلك و بقلبك اختار صح علشان لما تدور بالفريج مرتين وتنطق تكون تستاهل تنطق علشانها (أول إذا الغريب عن الفريج يفتر فيه بدون سبب ينطق ) .لأن أهل الفريج ما يرضون بالغلط يمس فريجهم . قال صلى الله عليه وسلم عليه وسلم : (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان) البخاري فتح 1/51

( خاطره ( 2

حلوه الجدية تتخللها ليونة لان الجدية الدائمة تجعل الحياة جامدة مثل قالب الثلج لا أحساس فيها ؛ أما الفلوس عمرها ما تجيب السعادة أو المتعة وأن وجدت راح تكون محدودة باعتقادي وقناعتي التامة أن السعادة تكمن بالقناعة والرضا وتكيف النفس بالوضع ألي أعيش فيه وأعمل على تطويره وتحسينه دون تذمر ولا يأس عَنْ ابْنِ مَسعُودٍ رضي اللَّه عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَانَ يَقُولُ : «اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى وَالْعفافَ والْغِنَى » رواه مسلم . ؛ أما عن ما أتمناه هو أن أمتلك أكبر جمعية خيرية أستطيع عن طريقها إسعاد أكثر عدد من فقراء العالم وحفظ كرامتهم؛‏ قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لا يرحم الله من لا يرحم الناس .

( خاطره ( 3

الحب ما نفقده اهو ألي يفقدنا لما يكون الاختيار غير صحيح لازم ولابد يكون للعقل دور أساس عند اختيار من نحب حتى لا ندخل في دوامة الندم و الحسرة والعذاب والحسا فه
السعادة الأبدية تجدها لما تكون قريب من الله سجانه وتعال و تطيع أوامره وتنتهي عن ما نهانه عنه ؛ دائما في كل أمورك أجعل الله أمامك وأعلم كُل العلم من كان مع الله كان الله معه هنا سوف تشعر بمعنى الراحة و الطمئنين لان الضمير بكون مرتاح ما في صراع لان يقينك بان الله معك لن يتركك يريح النفس ويلبسها ثوب الطمئنين والاستقرار ؛ وعن أبي الدَّرداءِ رَضيَ اللَّه عَنْهُ ، قَالَ
: قَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « كانَ مِن دُعاءِ دَاوُدَ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : اللَّهمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ حُبَّكَ ، وَحُبَّ من يُحِبُّكَ ، وَالعمَل الذي يُبَلِّغُني حُبَّكَ اللَّهُمَّ اجْعل حُبَّكَ أَحَبَّ إِلَيَّ مِن نَفسي ، وأَهْلي ومِن الماءِ البارد » روَاهُ الترذيُّ

وسلامتكم خواطر مرت على وكتبتها


اهداء


 
posted by الحجيه at 10:00 PM | 2 comments
Thursday, November 23, 2006
الأشهر الحرم


قال الله تعالى فيها : ( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ
حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ) التوبة/36 , والأشهر الحرم هي : رجب , وذو العقدة , وذو الحجة,
والمحرم

وروى البخاري (4662) ومسلم (1679) عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :( السَّنَةُ اثْنَا
عَشَرَ شَهْرًا , مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ , ثَلاثٌ مُتَوَالِيَاتٌ: ذُو الْقَعْدَةِ وَذُوالْحِجَّةِ
( وَالْمُحَرَّمُ,وَرَجَبُ مُضَرَالَّذِي بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ

****
وقد سميت هذه الأشهر حرماً لأمرين
1-
(لتحريم القتال فيها إلا أن يبدأ العدو.(مع الاسف القتال مستشري بالعراق والاغتيال في لبنان
2-
لأن حرمة انتهاك المحارم فيها أشد من غيرها
****
ولهذا نهانا الله تعالى عن ارتكاب المعاصي في هذه الأشهر فقال : ( فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ) التوبة/36 , مع أن
ارتكاب المعصية محرم ومنهي عنه في هذه الأشهر وغيرها , إلا أنه في هذه الأشهر أشد تحريماً

قال السعدي رحمه الله ص 373
"
فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ يحتمل أن الضمير يعود إلى الاثني عشر شهرا , وأن اللّه تعالى بَيَّن أنه جعلها مقادير للعباد , وأن تعمر بطاعته
ويشكر اللّه تعالى على مِنَّتِهِ بها , وتقييضها لمصالح العباد , فلتحذروا من ظلم أنفسكم فيها .

ويحتمل أن الضمير يعود إلى الأربعة الحرم , وأن هذا نهي لهم عن الظلم فيها خصوصاً ، مع النهي عن الظلم كل وقت ,
لزيادة تحريمها , وكون الظلم فيها أشد منه في غيرها " انتهى

--------
وأما صوم شهر رجب , فلم يثبت في فضل صومه على سبيل الخصوص أو صوم شيء منه حديث صحيح .

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على استحباب الصيام في الأشهر الحرم ( ورجب من الأشهر الحرم ) فقَالَ
صلى الله عليه وسلم : ( صُمْ مِنْ الْحُرُمِ وَاتْرُكْ ) رواه أبو داود 2428


وصيام رجب ليس له فضل زائد على غيره من الشهور , إلا أنه من الأشهر الحرم , ولم يرد في السنة الصحيحة أن
للصيام فضيلة بخصوصه , وأن ما جاء في ذلك مما لا ينتهض للاحتجاج به " انتهى
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن صيام يوم السابع والعشرين من رجب وقيام ليلته
فأجاب : " صيام اليوم السابع العشرين من رجب وقيام ليلته وتخصيص ذلك بدعة , وكل بدعة ضلالة
انتهى .
"مجموع فتاوى ابن عثيمين"20/440
 
posted by الحجيه at 9:11 AM | 0 comments
Saturday, November 18, 2006



مجرد طلب

تخيل أن الحسد مو موجود ولا النفاق موجود والكذب معدوم والقسوة ما في شلون بصير حال العالم متخيلين , الناس شلون بتكون عايشه وشلون أمورهم ماشيه والكل متعاون والبلد مزدهر ومتقدم بفضل الله ثم الذمة والضمير الحي سبحان الله لما الإنسان يعز نفسه ويترفع عن الزلات يكون سبب برفعة نفسه وسموها عن المهانات ويكون لبنه أساسيه في رفعة أسرته ووطنه ويكون في أعظم حالات السعادة النفسية بسبب اطمئنان و استقرار النفس ؛ والطريق لهذا هو دينا الحنيف السهل والبسيط
دين الرحمة والوصل والتعاون مو دين التعصب ولا هو تفسير الدين على حسب الأهواء والرغبات ولكن على سنه الله ورسوله
سبحان الله ما في راحة مثل راحة الضمير و راحة الضمير تأتي عندما نعلم أن الله لا تخفى عليه خافيه
هنا يكون مثل جرس إنذار يشعر الإنسان بالحرج من ربه عندما ينوي أن ينحرف عن الصواب فيعدل ويستغفر ويثبت نفسه على تقوي الله وطاعته
لنبدأ بأنفسنا ونحث أولادنا على أن يعيشوا التجربة ولو لفترة قصير وبعد ذلك نسألهم عن شعورهم بعد التجربة جيده أم سيئة
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري
وأصلح دنياي التي فيها معاشي
وأصلح لي آخرتي التي أليها معادي
وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير
وأجعل الموت راحة لي من كل شر
اللهم اغفر لي ولآبائنا وأمهاتنا وذريتنا وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات
لإله ألا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين




استمــع
 
posted by الحجيه at 1:44 PM | 1 comments
Tuesday, November 14, 2006

تصرف أزعجني

الدين في اعتقادي طوق نجاة حتى نتمكن العيش بأمان نفسي وحسي وفي الدين الإسلامي لا يوجد تعتيم ولا سريه ولا خوف كل شيء واضح ومعلوم أي انه دين الجميع دون أي تفرقه لنشر العدل والأمن والاستقرار والتآخي وحب الخير للجميع ويشجع على الإيثار ؛ وبالدين تروض النفس للخير
وترك كل شيء يضرها أو يؤذيها ولكن مع الأسف التعصب وتحريف قيم الدين كلن على هواه حسب المصالح جعل الناس تنفر من الدين وتخافه ؛ مع الأسف أغلب الذين يأخذون شكل الإسلام مثل اللحية أو تقصير الدشداشة تجد وجوه أغلبهم عبوسه لا يبتسم ولا يحترم القوانين في موقف حصل لي قبل فترة بالمستشفى كنت عند الدكتور وكان الدور لي حسب الرقم ولا واحد يفتح الباب بفوضويه دون أي تقدير أن الموجودة سيده وأخذا يكلم الدكتور وكأنه الدور دور دون أي حرج مع الأسف اللحية واصله لين صدره ؛ كل شيء متناقض ويضيق الخلق المفروض يكون قدوه لغيره باحترام الدور , الديانة مو بالشكل لحيه او حجاب ولكن بالالتزام بالقيم والمبادئ الإسلامية واحترام الغير وعدم إزعاجهم
والتطفل عليهم من اجل أن يتخطى الدور ويخلص أسرع وخلاص ؛ متى يحين الوقت الانتصار الضمير على الذات وأتباع القيم الإسلامية الأساسية واحترام الغير في حياتنا اليومية .
استمــع
 
posted by الحجيه at 8:55 AM | 4 comments
Friday, November 10, 2006

سبحان الله كيف الإنسان يستخف ببعض الأشياء دون أن
يشعر انه دخل مجال الكذب

سبحان الله العالم ماشين ومستهنين بالكذب ومتجاهلين ؛ قول الله "إن الله لا يهدى من هو مسرف كذاب". سورة غافر (28)

في هذه الآية تهديد وتخوف من الكذب لأن الكذاب محرم وبعيد عن هداية اللَّه تعالى بعيد عن الصراط المستقيم لأنه اختار الطريق المعوج المظلم طريق الكذب.
قال تعالى: لعنة الله على الكاذبين [آل عمران: 61]. الكذاب مطرود من رحمة اللَّه تعالى، هذه الرحمة يتمناها كل صاحب عقل وقلب رشيد.
حديث السنة عن الكذاب: السنة النبوية المطهرة فيها أحاديث تشيب لها الولدان من شدة الخوف والتحذير من الكذب فعلى سبيل المثال:
عن عبد اللَّه بن مسعود رضي اللَّه عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند اللَّه كذابًا». [البخاري 6094، ومسلم 2607]
نلاحظ في هذا الحديث لهجة التحذير والتخويف في قوله: «إياكم»، لماذا ؟ لأن الكذب يؤدي إلى الفجور.
ما معنى الفجور ؟ قال الراغب: أصل الفجور الشق، فالفجور شق في ستر الديانة ويطلق على الميل إلى الفساد وعلى الانبعاث في المعاصي وهم اسم جامع للشر.
[فتح الباري 524110]
والفجور: هو الميل عن الحق والاحتيال في رده، ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم : «إياكم والكذب» يعني: ابتعدوا عنه واجتنبوه، وهذا يعم الكذب في كل شيء ولا يصح قول من قال: إن الكذب إذا لم يتضمن ضررًا على الغير فلا بأس به فإن هذا قول باطل، لأن النصوص ليس فيها هذا القول والنصوص تحرم الكذب مطلقًا يعني إذا كذب الرجل في حديثه فإنه لا يزال فيه الأمر حتى يصل إلى الفجور والعياذ بالله هو الخروج عن الطاعة والتمرد والعصيان. [شرح رياض الصالحين 19114]
2- الكذب مفتاح النفاق: عن عبد اللَّه بن عمرو بن العاص رضي اللَّه عنهما: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه خلة منهم كانت فيه خلة من النفاق حتى يدعها: إذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر». [البخاري 34، ومسلم 58]

في قصه أدهشتني عن عالم النمل ورفضه للكذب

هذه القصة العجيبة .. يقول الراوي : في أحد المرات كنت جالساً في البرية وأقلب بصري هنا وهناك ، أنظر إلى مخلوقات الله وأتعجب من بديع صنع الرحمن .. ولفت نظري هذه النملة التي كانت تجوب المكان من حولي تبحث عن شيء لا أظن أنها تعرفه ... ولكنها تبحث وتبحث .. لا تكل .... ولا تمل ..

يقول وأثناء بحثها عثرت على بقايا جرادة .... وبالتحديد رجل جرادة ... وأخذت تسحب فيها وتسحب وتحاول أن تحملها إلى حيث مطلوب منها في عالم النمل وقوانينه أن تضعها .... هي مجتهدة في عملها وما كلفت به ... تحاول ... وتحاول ..
يقول : وبعد أن عجزت عن حملها أو جرها ذهبت الى حيث لا أدري واختفت .. وسرعان ما عادت ومعها مجموعة من النمل كبيرة وعندما رأيتهم علمت أنها استدعتهم لمساعدتها على حمل ما صعب عليها حمله

.. فأردت التسلية قليلاً وحملت تلك الجرادة أو بالأصح رجل الجرادة وأخفيتها .... فأخذت هي ومن معها من النمل بالبحث عن هذه الرجل .. هنا وهناك ... حتى يئسوا من وجودها فذهبوا ..
لحظات ثم عادت تلك النملة لوحدها فوضعت تلك الجرادة أمامها .. فأخذت تدور حولها وتنظر حولها .. ثم حاولت جرها من جديد .. حاولت ثم حاولت .. حتى عجزت .

. ثم ذهبت مرة أخرى ... وأظنني هذه المرة أعرف أنها ذهبت لتنادي على أبناء قبيلتها من النمل ليساعدوها على حملها بعد أن عثرت عليها ... جاءت مجموعة من النمل مع هذه النملة بطلة قصتنا وأظنها نفس تلك المجموعة .. !!
يقول : جاءوا وعندما رأيتهم ضحكت كثيراً وحملت تلك الجرادة وأخفيتها عنهم .... بحثوا هنا وهناك ... بحثوا بكل إخلاص .. وبحثت تلك النملة بكل مالها من همة ..

تدور هنا وهناك .. تنظر يميناً ويساراً .. لعلها أن ترى شيئاً ولكن لا شيء فأنا أخفيت تلك الجرادة عن أنظارهم ....... ثم إجتمعت تلك المجموعة من النمل مع بعضها بعد أن ملت من البحث ومن بينهم هذه النملة ثم هجموا عليها فقطعوها إرباً أمامي وأنا أنظر والله إليهم وأنا في دهشة كبيرة وأرعبني ما حدث ..
قتلوها .. قتلوا تلك النملة المسكينة .. قطعوها أمامي ....

نعم قتلوها أمامي قتلت وبسببي ... وأظنهم قتلوها لأنهم يظنون بأنها كذبت عليهم !!
سبحان الله حتى أمة النمل ترى الكذب نقيصة بل كبيرة يعاقب صاحبها بالموت !!


استمــع

 
posted by الحجيه at 11:12 AM | 5 comments
Sunday, November 05, 2006

لكل ظالم نهاية

أيها الظلمة .. رويدا .. فإن موعدكم الصبح أليس الصبح بقريب

 
posted by الحجيه at 9:49 PM | 3 comments